الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية
الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية


الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية: إصدار أول تصنيف دولي للجامعات العربية العام القادم

حازم نصر

الأربعاء، 24 نوفمبر 2021 - 09:55 م

أكد الدكتور عمرو عزت سلامة الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق أن الاتحاد قام  بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وجامعة الدول العربية بإنشاء  المجلس العربي  للتصنيف  .

 

وأشار إلى أن هذا المجلس سيصدر أول  تصنيف عربي  للجامعات  في الربع الأول من العام القادم 2022  وسيبدأ أولا بتصنيف للجامعات العربية وأنه من المتوقع أن يتحول هذا التصنيف خلال السنوات القليلة القادمة إلى تصنيف عالمي .

وأضاف بأن هذا التصنيف سيعتمد على معايير واضحة وشفافة وسيخرج بعيد تماماً عن مظلة التصنيفات الدولية التجارية وأنه سيتم وضع بعض الموضوعات المتعلقة بالإبداع والابتكار من بين عوامل التقييم  .

جاء ذلك خلال صالون الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التعليم والتعليم العالي ورئيس جامعة المنصورة الأسبق والذي عقد أون لاين ودار حول موضوع :

" الجامعات العربية إلى أين ؟ "

 

وأضاف بأن اتحاد الجامعات العربية أعد منصة لنشر المجلات والدوريات التي تصدر باللغة العربية وذلك ضمن مشروع معامل التأثير للدوريات والمقالات العربية .

وأكد أن العالم العربي يمتلك ثروة معرفية هائلة خاصة في العلوم الإنسانية ولا تصل للعالم بالقدر الكافي لأن أغلب معامل التأثير تصدر عن دوريات ومجلات أجنبية لذا تم بالفعل توقيع اتفاقية مع المؤسسة المالكة لقاعدة بيانات " سكوبس " لتضمين المجلات العلمية الصادرة عن الجامعات العربية بقاعدة بياناتها .

وأشار "سلامة" إلى أن التعليم بمثابة أمن قومي وأن التعليم العالي  يشهد تطورا ملحوظا في الآونة الأخيرة خاصة في مجال إنشاء الجامعات سواء الحكومية أو الخاصة أو الأهلية أو فروع الجامعات الأجنبية لكنه أكد على أهمية أن تكون فروع الجامعات الأجنبية لجامعات كبرى بالعالم وأن يتم الاهتمام بالهوية المصرية .

وطالب بضرورة قيام مجتمع الأعمال في مصر بالإسهام الجاد في البحث العلمي خاصة في ظل وجود فجوة بين مؤسسات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل حيث يسهم القطاع الخاص في الدول العربية 3 % فقط على البحث العلمي في حين يسهم القطاع الخاص في الدول المتقدمة على نسب متفاوتة  تبدأ من 50 % وتصل ل80 % كما يحدث في اليابان .

شارك في الصالون نخبة من العلماء والوزراء ورؤساء وأساتذة الجامعات حيث طالبوا بأن يتزامن مع تلك الطفرة في إنشاء الجامعات طفرة في البحث العلمي بزياد المخصصات المقررة له مع تشجيع القطاع الخاص على الإسهام في ذلك

كما طالبوا بسد الفجوة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل والاهتمام بالتعليم التقني والتطبيقي وتشجيع الطلاب على الالتحاق به من خلال مجموعة من المحفزات .

اقرأ أيضا| الحكومة توافق على إعطاء جرعة ثالثة من لقاح كورونا لهذه الفئات | فيديو

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة